أوكرانيا تستبدل "الجد موروز" بــ"سانتا كلوز"

نسخة للطباعة2016.12.21

تحاول السلطات المحلية الأوكرانية في مدينة كييف تغيير أسماء الشخصيات المتعلقة بأعياد الميلاد والمتعارف عليها منذ الحقبة السوفياتية.

ففي الحقبة السوفياتية أطلقت على شخصية "سانتا كلوز" في روسيا وأوكرانيا وبعض البلدان السوفيتية الأخرى اسم "الجد موروز"، ولكن ومنذ العام 2014 وبعد تدهور العلاقات بين روسيا وأوكرانيا، لاحظ الكثيرون أن أوكرانيا بدأت بحملة لحظر الأسماء والرموز السوفياتية، في خطوة ربما للضغط على روسيا أو للتقرب من أوروبا والولايات المتحدة، ومنذ العام 2015 بدأت النقاشات في هذه الأمور تكتسب زخما كبيرا في العديد من المدن الأوكرانية.

ومع اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة لاحظت بعض وسائل الإعلام أن هذا الحظر أو هذه الخطوات بدأت تأخذ منعطفا جديدا في مدينة كييف الأوكرانية، فوفقا للتقارير بدأت شخصية "الجد مورزو" بالاختفاء تدريجيا من شوارع مدينة كييف، حتى تلك الشخصية استبدلت بشخصية "بابا نويل" في ساحات الاحتفال الرئيسية في المدينة.

وافتتح مقر "سانتا كلوز" الاثنين الماضي في كييف بالقرب من مبنى البرلمان الأوكراني، في يوم الاحتفال بعيد القديس "نيقولاس"، كما رافق افتتاح المقر احتفال آخر لافتتاح مقر شجرة الميلاد في ساحة صوفيا في العاصمة الأوكرانية، حيث تخللت تلك الاحتفالات نشاطات مختلفة للترفيه عن الزوار والأطفال.

والجدير بالذكر أن قصة سانتا كلوز قصة واقعية مأخوذة من قصة القديس نيقولاس، وهو أسقف "ميرا" الذي عاش في القرن الخامس الميلادي، وكان القديس نيقولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادفت وفاته في شهر كانون الأول.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022