أوكرانيا تحتفل بالذكرى 72 لطرد الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية

نسخة للطباعة2016.10.29

في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر، تحتفل أوكرانيا بذكرى طرد الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية.

عملية تحرير أوكرانيا تمت بفضل إحدى أكبر العمليات الحربية، والقتال من أجل عملية التحرير استمر لنحو عامين، ليطرد النازيون في العام 1944.

بدأ تحرير المناطق الأوكرانية في ديسمبر من العام 1942، حيث بدأت عملية هجوم واسعة النطاق على  النازيين في أغسطس 1943، والبداية كانت من مدينة خاركيف.

تمكنت القوات السوفييتية من عبور نهر دنيبر في الفترة ما بين سبتمبر ونوفمبر.

وفي  27 أكتوبر 1944، خرج النازيون من آخر مدينة أوكرانية – أوجغورود  ثم خرجوا في اليوم التالي من حدود أوكرانيا.

يقدر المؤرخون أن العملية الهجومية الاستراتيجية "دنيبر – كاربات" كانت واحدة من أكبر العمليات العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد دعمت أوكرانيا الجيش بأكثر من 6 ملايين مقاتل انتشروا على طول الجبهة الأوكرانية. وشكل الأوكرانيون 80٪.من الجيش، أكثر من نصفهم نتشروا  على الجبهات  الأوكرانية  الاولى والثانية، وخاضوا معارك خارج  حدود أوكرانيا أيضا.

الحرب انتهت وتركت ورائها آثارا أليمة، فقد أودت بحياة ثمانية ملايين أوكراني على الأقل، وبلغت الخسائر الديموغرافية أكثر من 13 مليون شخص. ودمرت أكثر من 700 مدينة و 28 ألف قرية. كما دمرت 16 ألف مؤسسة صناعية  كليا أو جزئيا، وعانت أوكرانيا أكبر الخسائر المادية والاجتماعية من بين الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية.

الاحتفال بذكرى طرد الاحتلال النازي تم من قبل كبار الشخصيات في أوكرانيا، حيث قام الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، بوضع إكليل من الزهور على ضريح الجندي المجهول.

كما قدم تحياته تكريما للجنود الذين ضحوا بحياتهم من أجل أوكرانيا.

وحضر هذا الحدث قدامى المحاربون والمسؤولون في الدولة، حيث وقف الجميع دقيقة صمت احتراما لضحايا تلك الفترة، وقامت الفرقة الوطنية بعزف النشيد الوطني.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة "UATV"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022