أوكرانيا تجلي بعض رعاياها من سوريا بسبب التوتر وخطورة الأوضاع فيها

أوكرانيا تجلي بعض رعاياها من سوريا بسبب التوتر وخطورة الأوضاع فيها
الإعلام المحلي يتحدث مع إحدى الأوكرانيات اللواتي وصلن من سوريا يوم الأمس
نسخة للطباعة2012.07.27

وصل عشرات الأوكرانيين المقيمين في سوريا إلى مطار العاصمة العاصمة كييف قادمين من دمشق (ومعظمهم نساء وأطفال)، على متن طائرتين أرسلتهما وزارة الطوارئ لإجلاء بعض رعاياها في سوريا.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية قد أعلن أمس الاثنين أن أوكرانيا بدأت عملية إجراء رعاياها من سوريا، الذين تقدر أعدادهم بنحو 5 آلاف، معظمهم من النساء والأطفال.

وقال المتحدث أوليكساندر ديكوساروف إن الرئيس الأوكراني كلف وزارة الخارجية وغيرها من الوزارات المعنية بإجلاء الرعايا من سوريا، بسبب التوتر وخطورة الأوضاع فيها، على حد وصفه.

وأشار المتحدث إلى أن طائرتين تابعتين لوزارة الطوارئ وصلتا صباح الأمس إلى مطار العاصمة دمشق، وبدأتا بعملية إجلاء المواطنين الأوكرانيين الذي طلبوا المساعدة لمغادرة الأراضي السورية، وهم بالعشرات.

مخاوف

وكانت وزارة الخارجية الأوكرانية قد عبرت قبل أسابيع عن مخاوفها على حياة رعاياها من نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وقال المتحدث باسمها أوليه فولوشين في تصريح آنذاك: "إذا قلنا إن من يحكمون سوريا أوغاد وقتلة، فهذا قد يهدده رعايانا وأسرهم بالخطر".

وتعتبر الجالية الأوكرانية من أكبر الجاليات الأجنبية بعد الجالية الروسية في سوريا، وذلك لكثرة أعداد الأوكرانيات المتزوجات من سوريين بحكم العلاقات التي ربطت سوريا بالاتحاد السوفيتي السابق، وبأوكرانيا المستقلة من بعده.

وكان محمد زيدية - الذي استقال من أمانة منظمة حزب البعث في أوكرانيا في أيام الثورة الأولى – كان قد دعا أوكرانيا إلى إنقاذ الأوكرانيين في سوريا، بإجلائهم والضغط على نظام الأسد، معتبرا أنه يحرق معظم أرجاء البلاد بسبب الثورة القائمة ضده وضد نظامه، والنار لن تفرق بين واحد وآخر، على حد قوله.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022