أوباما يهاتف بوتن و بوروشينكوو يدعو بوتين للموافقة على اتفاق سلام في اوكرانيا

الرئيس الأوكراني باراك أوبامام و الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
الرئيس الأوكراني باراك أوبامام و الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.02.11

قال البيت الابيض إن الرئيس باراك اوباما اتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء لمناقشة العنف المتصاعد في شرق اوكرانيا وحثه على الموافقة على اتفاق سلام.

وقال البيت الابيض إن "الرئيس أوباما أكد على التكلفة الانسانية المتزايدة للقتال وأهمية انتهاز الرئيس بوتين للفرصة المقدمة من المناقشات الجارية بين روسيا وفرنسا والمانيا واوكرانيا للتوصل إلى حل سلمي."

وتابع "إذا واصلت روسيا التحركات العدوانية في اوكرانيا ومنها ارسال قوات وأسلحة وتمويل لدعم الانفصاليين فسوف ترتفع التكاليف بالنسبة لروسيا."

وقال البيت الأبيض أيضاً عبر موقع تويتر إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحدث مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الثلاثاء عن الوضع في شرق أوكرانيا.

وأضاف أن الزعيمين بحثا جهود الولايات المتحدة وزعماء أوروبيين من أجل وقف اطلاق النار في المنطقة واتفاق السلام مع روسيا المجاورة.

من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إنه مازال مرجحا للغاية عقد قمة رباعية في مينسك تهدف إلى حل أزمة أوكرانيا كما هو مقرر لها يوم الأربعاء رغم وجود عدد من القضايا المختلف عليها.

وقال فابيوس لراديو فرانس انتر "هناك عدد من المشاكل التي لم تحل... لكن من المرجح للغاية المضي قدما بها المحادثات

وأضاف مشيرا الى المحادثات المقررة بين زعماء أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في مينسك عاصمة روسيا البيضاء "هذه مفاوضات الفرصة الأخيرة."

وجدد فابيوس معارضة فرنسا إرسال أسلحة إلى القوات الأوكرانية بعد أن قالت بريطانيا يوم الثلاثاء إن موقفها من عدم تسليحهم لا يزال قيد النظر.

وقال فابيوس "هذا الأمر ليس ضمن خططنا. نعتقد أن الحل هو سياسي."

وفي مينسك أكد وزير خارجية روسيا البيضاء أن اجتماع ما يسمى بمجموعة الاتصال سيعقد في العاصمة. وكان مبعوثون من روسيا وأوكرانيا والانفصاليون الذين تدعمهم روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا قد اجتمعوا أمس الثلاثاء في مسعى للتوصل لاتفاق لانهاء الصراع في شرق أوكرانيا الذي تسبب في مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022