وزارة الداخلية الأوكرانية تعلق تطبيق قانون جديد لإقامة الطلاب الأجانب "مؤقتا"

وزارة الداخلية الأوكرانية تعلق تطبيق قانون جديد لإقامة الطلاب الأجانب "مؤقتا"
من اعتصام احتجاجي ضد القانون الجديد نظمه طلاب عرب قبل أيام أمام جامعة الطب في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2012.04.26

أصدرت اليوم وزارة الداخلية الأوكرانية قرارا يعلق مؤقتا العمل بقانون جديد صدر في شهر آذار/مارس الماضي حول قامة الطلاب الأجانب الذين يدرسون في جامعات ومعاهد مدن أوكرانيا، ويزيد عددهم عن 50 ألفا.

وعلق العمل بالقانون الجديد حتى منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وذلك بعد سلسلة انتقادات واحتجاجات قوبل بها مؤخرا في أوساط الطلاب والجامعات والمعاهد، وحتى إدارات الهجرة والجوازات.

ويقضي القانون الجديد بإلزام الطلاب الأجانب حمل "بطاقة إقامة مؤقتة" يحصلون عليها من الجامعات والمعاهد.

ومن الشروط المثيرة للجدل للحصول على البطاقة أن يقيم الطلاب في السكنات التابعة للجامعات والمعاهد، الأمر الذي يجبرهم على دفع آجار السكن فيها، حتى وإن كانوا يعيشون في شقق سكنية مستأجرة.

ويشترط لتسجيل عنوان الشقة على البطاقة أن يكون الطالب مقيما فيها (بصورة مؤقتة أو دائمة)، الأمر الذي يرفضه معظم مالكي الشقق في أوكرانيا، لأنه يثير مخاوفهم من إمكانية حصول الطالب على حقوق ملكية فيها.

ويستغرق الحصول على البطاقة نحو 3 أسابيع، الأمر الذي أثار قلق وغضب كثير من الطلاب الذين ينوون زيارة أوطانهم، لأنهم لا يستطيعون بدونها مغادرة أوكرانيا بصورة مؤقتة والعودة إليها.

لكن وبتعليق تطبيق القانون الجديد يستطيع الطلاب مغادرة الأراضي الأوكرانية والعودة إليها بعد الحصول على تأشيرة الخروج المؤقت "ستاتوس"، كما جرت العادة.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022