وحدات من الجيش الأوكراني والانفصاليين تنسحب من مدينة في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.10.02

أعلن الجيش الأوكراني والانفصاليون الموالون إلى روسيا سحب قواتهما من مدينة صغيرة في شرق البلاد، وذلك بموجب اتفاق لنزع الأسلحة تم توقيعه بين أطراف النزاع في ايلول (سبتمبر) الماضي.

وصرح فالنتين شيفشنكو، أحد الناطقين باسم الجيش الاوكراني، بأن «الجيش الاوكراني والانفصاليين سحبوا وحداتهم على مسافة بضعة كيلومترات من زولوتويي» في منطقة لوغانسك. وأضاف أن «بعض مراحل عملية انسحاب القوات والمعدات العسكرية بالقرب من مدينة زولوتويي انتهت، وعاين ممثلو منظمة الأمن والتعاون الانسحاب».

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية الناطقة باسم الانفصاليين انسحاب مقاتلين من زولوتويي.

وأكد الزعيم الانفصالي ميخائيل فيليموننكو أنه «لم يعد هناك أي جندي مسلح في المواقع السابقة، وذلك بموجب ما تمليه اتفاقات السلام الموقعة في مينسك»، بحسب ما نقلت عنه الوكالة.

وكانت كييف والانفصاليون الموالون إلى روسيا وقعوا في ايلول (سبتمبر) في مينسك اتفاقاً لنزع السلاح من ثلاث مناطق اساسية في شرق اوكرانيا، وهي ستانتسيا لوغانسكايا وزولوتويي وبتروفسكوي الصغيرة.

ويشمل تطبيق الاتفاق اقامة منطقة أمنية بطول وعرض كيلومترين في هذه المناطق الثلاث. لكن مراسلا لوكالة «فرانس برس» في المكان افاد بان انسحاب القوات من بتروفسكوي في منطقة دونيتسك لم يتم بعد.

وتنص اتفاقات مينسك أيضاً على وقف فوري لاطلاق النار وسحب كل الأسلحة الثقيلة على بعد 15 كلم من خط الجبهة، وهما بندان يخل بهما دائماً اطراف النزاع، بحسب منظمة الامن والتعاون.

ويشهد شرق أوكرانيا نزاعا اوقع اكثر من 9600 قتيل منذ اندلاعه في نيسان (ابريل) 2014.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022