روسيا تقاطع مسابقة "يوروفيجن" بسبب خلاف مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.04.16

قالت القناة الأولى بالتلفزيون الروسي إن موسكو ستقاطع مسابقة (يوروفيجن) الغنائية هذا العام بعد إعلان الدولة المضيفة أوكرانيا أنها ستمنع دخول المتسابقة الروسية أراضيها.

وقالت أوكرانيا إن المغنية الروسية يوليا سامويلوفا لن تتمكن من دخول كييف الشهر المقبل لأنها غنّت في شبه جزيرة القرم بعد ضمها لروسيا.

واتهمت روسيا أوكرانيا باتخاذ موقف من مغنيتها وانتهاك قواعد المسابقة. واستنكر أيضا منظمو المسابقة قرار أوكرانيا لكنهم قالوا إن الحدث سيمضي قدما.

وذكرت القناة التلفزيونية التي تبث الحدث إلى جمهور روسي عريض إن المنظمين قدموا اقتراحين لتسوية الوضع إما بإرسال متسابق آخر أو بأن تغني سامويلوفا عبر دائرة فيديو من موسكو.

وقال يوري أكسيوتا رئيس قطاع البرامج الموسيقية والترفيهية في القناة "نرى أن هذا بمثابة تمييز ضد المتسابقة الروسية وبالطبع لن يوافق فريقنا تحت أي ظروف على مثل هذه الشروط."

وأضاف "من الطبيعي ألا نشارك في مسابقة يوروفيجن 2017 تحت الشروط الموضوعة لنا ولن نبثها أيضا."

وتابع قائلا "إن غياب متسابق روسي من وجهة نظري هو ضربة لسمعة المسابقة نفسها. وبالنسبة إلى المشاهدين الروس فهذا يمثل سببا إضافيا لكي لا يعيروا المسابقة انتباها."

وتجتذب المسابقة الغنائية السنوية ملايين المشاهدين في أرجاء أوروبا. وتقديم أداء جيد في هذه المسابقة تعتبر بالنسبة إلى الكثير من الدول، وخصوصا الدول الشيوعية السابقة، موضع فخر وطني.

وقالت أوكرانيا إن سامويلوفا انتهكت الحدود الأوكرانية عندما غنت في شبه جزيرة القرم دون الحصول على إذن من السلطات الأوكرانية. وضمت موسكو شبه جزيرة القرم إلى أراضيها عام 2014 لكن المجتمع الدولي، فيما عدا بضع دول، ما زال يعتبرها جزءا من أوكرانيا.   

عبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن "الأسف لأن منظمي يوروفيجن باتوا غير قادرين على الالتزام بقواعد وضعوها بأنفسهم."

وقال اتحاد البث الأوروبي الذي ينظم المسابقة في بيان إنه بذل كل ما وسعه حتى تتمكن كل الدول المؤهلة من المشاركة.

وقال فرانك ديتر فرلينج رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة في بيان أصدره عبر اتحاد البث الأوروبي "نستنكر بقوة قرار السلطات الأوكرانية منع سفر جوليا سامويلوفا إلى أوكرانيا ونعتبر أنه يقوض بشكل كامل نزاهة مسابقة يوروفيجن الغنائية وطبيعتها غير السياسية."

وأضاف البيان "إلا أن التحضيرات مستمرة بوتيرة سريعة لإقامة مسابقة يوروفيجن الغنائية في مدينة كييف المضيفة. وأولى أولوياتنا هي تقديم مسابقة يوروفيجن الغنائية بشكل مبهر."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة "UATV" - رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022