تركيا تطالب روسيا بالافراج عن القيادي التتري أختيم تشيغوز

نسخة للطباعة2017.09.12

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “حسين مفتي أوغلو” عن أمله بأن تقوم السلطات الروسية في القرم، بإعادة النظر في الحكم الصادر بحق نائب رئيس المجلس القومي لتتار القرم، أهتم جيكوز، والإفراج عنه.

جاء ذلك في بيان له الثلاثاء، أشار فيه إلى أن حكمًا بالسجن 8 سنوات صدر بحق جيكوز، الإثنين، من قبل محكمة خاضعة لإدارة الأمر الواقع في القرم، وذلك عقب اعتقال دام قرابة 3 أعوام.

وقال مفتي أوغلو: “نؤكد مرة أخرى على الأهمية التي نوليها لمراعاة حقوق ومصالح أبناء جلدتنا من تتار القرم”.

وشدد على أن قرار السجن المذكور يضاف إلى سلسلة المآسي التي يتعرض لها تتار القرم الذين تعاملوا مع التطورات في القرم عبر الوسائل السلمية فقط.

وأمس الاثنين، قضت محكمة روسية في شبه جزيرة القرم بالسجن 8 سنوات على جيكوز.

تجدر الإشارة أن السلطات الروسية في شبه الجزيرة اعتقلت جيكوز بتهمة “تنظيم تجمعات غير قانونية”.

وكان آلاف من تتار القرم، تجمعوا في 26 فبراير/شباط 2014، أمام برلمان القرم، للدفاع عن وحدة التراب الوطني الأوكراني في محاولة لمنع البرلمان إصدار قرارٍ بفصل شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا.

وتتهم السلطات الروسية جيكوز في القضية التي تعرف في أوكرانيا باسم “قضية 26 شباط/ فبراير”، بتنظيم تلك المظاهرة التي هدفت لمنع انفصال القرم عن أوكرانيا وضمه إلى روسيا.

وفي 18 مارس/آذار 2014، انتزعت روسيا السيادة على القرم من أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد؛ الأمر الذي رفضته أوكرانيا والمجتمع الدولي، وترتب عليه عقوبات من عدة دول ضد موسكو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022